أصدقاء البيئة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ومرحبا بك

أصدقاء البيئة

لكل من يحب ويهتم بالبيئة ويفكر بكيفية المحافظة عليها فهنا مكانك معنا يدا بيد
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
نتمنى من الجميع المساهمة معنا في المحافظة على البيئة
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

شاطر | 
 

 اعادة تدوير الزجاج والبلاستك والمعدن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
najlaksow
Admin


عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 24/04/2009

مُساهمةموضوع: اعادة تدوير الزجاج والبلاستك والمعدن   الجمعة أبريل 24, 2009 9:03 am

إعادة تدوير البلاستيك: ينقسم البلاستيك إلى أنواع عديدة يمكن اختصارها في نوعين رئيسين هما البلاستيك الناشف Hard Plastic وأكياس البلاستيك Thin Film Plastic، ويتم قبل إعادة التدوير غسل البلاستيك بمادة الصودا الكاوية المضاف إليها الماء الساخن. وبعد ذلك يتم تكسير البلاستيك الناشف وإعادة استخدامه في صنع مشابك الغسيل، والشماعات، وخراطيم الكهرباء البلاستيكية، ولا ينصح باستخدام مخلفات البلاستيك في إنتاج منتجات تتفاعل مع المواد الغذائية. أما بلاستيك الأكياس فيتم إعادة بلورته في ماكينات البلورة.



إعادة تدوير المخلفات المعدنية: وهي تتمثل أساسًا في الألومنيوم والصلب؛ حيث يمكن إعادة صهرها في مسابك الحديد ومسابك الألومنيوم، ويعتبر الصلب من المخلفات التي يمكن إعادة تدويرها بنسبة 100%، ولعدد لا نهائي من المرات، وتحتاج عملية إعادة تدوير الصلب لطاقة أقل من الطاقة اللازمة لاستخراجه من السبائك، أما تكاليف إعادة تدوير الألومنيوم فإنها تمثل 20% فقط من تكاليف تصنيعه، وتحتاج عملية إعادة تدوير الألومنيوم إلى 5% فقط من الطاقة اللازمة.



إعادة تدوير الزجاج: صناعة الزجاج من الرمال تعتبر من الصناعات المستهلكة للطاقة بشكل كبير؛ حيث تحتاج عملية التصنيع إلى درجات حرارة تصل إلى 1600ْ درجة مئوية، أما إعادة تدوير الزجاج فتحتاج إلى طاقة أقل بكثير.



إعادة تدوير المخلفات الحيوية: وتتمثل المخلفات الحيوية في بقايا الأطعمة ونواتج تقليم الأشجار والحقول، ويُعاد تدوير هذه المخلفات في وحدات تصنيع السماد العضوي لإنتاج مواد ذات قيمة سمادية عالية، ويتم ذلك بعدة طرق:

المعالجة بالتخمر الهوائي (طريقة الكمر) :erobic Fermentation وتعتمد هذه الطريقة على عوامل كثيرة، منها: الرطوبة، ونسبة الكربون إلى النيتروجين، وطريقة تكسير المخلفات، ومنها أساليب كثيرة مثل الكمر بتيّارات الهواء الطبيعي Passive Composting، وطريقة الكمر بالهواء القصري Forced Aeration ، وطريقة الكمر الطبيعي .Natural Composting

عملية التخمر اللاهوائي (البيوجاز) :Anaerobic Fermentation وتتميز هذه الطريقة بإنتاج غاز البيوجاز (الغاز الحيوي) في أثناء عملية التحلل اللاهوائي، بالإضافة إلى الماء الناتج. ولقد تطورت وحدات البيوجاز في العشرين سنة الماضية بدرجة كبيرة؛ فوصل عدد وحداتها في الصين إلى 7 ملايين وحدة، وفي الهند 120 ألف وحدة، وفي كوريا الجنوبية 50 ألف وحدة، وتعتبر تكنولوجيا البيوجاز من التكنولوجيات الاقتصادية؛ حيث يولد المتر المكعب الواحد من غاز البيوجاز 1.25 كيلو وات/ساعة، وهي طاقة كافية لتشغيل موتور قوته حصان واحد لمدة ساعتين، هذا فضلاً عن الآثار البيئية الإيجابية؛ حيث يتم إبادة قدر كبير من الطفيليات والميكروبات المرضية في أثناء عملية التخمر اللاهوائي.

عملية التخمر بالديدان Vermi composting : في هذه الطريقة تقوم الديدان بدور هام في تحويل المخلفات العضوية إلى سماد عضوي بجودة عالية تحت ظروف ملائمة من الرطوبة والحرارة والتهوية، ووجد أن سماد الديدان ذو كفاءة عالية وخالٍ من بذور الحشائش، ومفكك وخفيف الوزن، ويمكن استخدامه كتربة صناعية في المشاتل، كما أن العملية ذاتها غير ملوثة للبيئة واقتصادية وغير مستهلكة للطاقة.

لقد آن الأوان لإعادة النظر في سلوكياتنا البيئية، والتعامل مع البيئة من منظور "كوكب آمن للأحفاد".


عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة مايو 22, 2009 10:44 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://earthfriends.rigala.net
najlaksow
Admin


عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 24/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: اعادة تدوير الزجاج والبلاستك والمعدن   الجمعة أبريل 24, 2009 9:04 am

إعادة تدوير الورق: تعتبر عملية اقتصادية من الدرجة الأولى؛ وذلك لأنه طبقًا لإحصائية وكالة حماية البيئة بالولايات المتحدة الأمريكية فإن إنتاج طن واحد من الورق 100% من مخلفات ورقية سوف يوفر (4100 كيلو وات/ ساعة) طاقة، وكذلك سيوفر 28 مترًا مكعبًا من المياه، بالإضافة إلى نقص في التلوث الهوائي الناتج بمقدار 24 كجم من الملوثات الهوائية. وبالرغم من ذلك، فإنه يتم في الولايات المتحدة الأمريكية إعادة تدوير 20.9 طنًّا ورقيًّا سنويًّا فقط مقابل 52.4 طنًّا من الورق يتم التخلص منها دون إعادة تدوير. أما الورق المعاد تدويره فإنه يستخدم في طباعة الجرائد اليومية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://earthfriends.rigala.net
najlaksow
Admin


عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 24/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: اعادة تدوير الزجاج والبلاستك والمعدن   الجمعة مايو 22, 2009 12:04 pm

إعادة تدوير الزجاج
________________________________________
يقع المصنع المتوسط الحجم في الطرف النائي من منطقة البداوي، في شمالي لبنان، المصنفة “عرفيا”، وليس رسميا، منطقة صناعية بحكم وجود عدد من المعامل والمصانع فيها، ليعمل على معالجة واحدة من المشكلات البيئية التي نعاني منها، وهي إعادة تدوير وتصنيع الزجاج.

وحول المصنع المذكور بنيت بعض المنازل لصغار العمال النازحين من المناطق النائية في الجرود العكارية وتلك الفقيرة في الأحياء القابعة في الحرمان من طرابلس، وبذلك تختلط هوية المنطقة شأنها شأن المناطق الصناعية ألأخرى في لبنان ما بين سكنية بائسة وصناعية متواضعة، ليغرق الجميع في محيط غير بيئي وغير صحي يعاني من أزمة اقتصادية ومعيشية.

تختلف الآراء حول الحلول الأنجع لمعالجة مشكلة النفايات التي تربك بيئة لبنان. وتعتبر النفايات على أنواعها الإشكال البيئي الأبرز في ظل غياب صناعات ثقيلة، بالمطلق، وملوثة على نمط الصناعات الغربية الخطيرة .

كل ذلك لا ينفي وجود صناعات ملوثة في لبنان وخصوصا البتروكيميائية منها التي ترمي بنفاياتها السائلة الى البحر مباشرة شأنها شأن الدباغات ومعامل إعادة تدوير “البطاريات” ومحطات الوقود ومحلات الزيوت المحروقة... ولكن عديدها يشير الى إمكانية معالجة نفاياتها لكونها لم تتحول الى كارثة مستعصية حتى اليوم.

يقول أحد أصحاب مصنع تدوير الزجاج الذي تملكه عائلة من آل قبيطر إن مصنعهم الذي أنشئ منذ حوالى عشرين عاما هو واحد من أربعة مصانع في لبنان (اثنان منها كبيران) تعمل على تصنيع الزجاج بعد شرائه من الباعة الصغار ومن مصانع ألواح الزجاج (الفضلات الناتجة عن التصنيع) وتعيد تدويره على شكل قوارير زجاجية و”مراطبين” للمؤنة وأباريق لمياه الشفة، وما يعرف ب”إلفية” الزيت أو العرق.

تربك أداء المصنع حاليا، كما غيره من مصانع تدوير الزجاج والنفايات الأخرى، مشاكل اقتصادية عديدة أبرزها حجم التصريف المغلق على الخارج وتلك المبالغ الطائلة التي تدفع للدولة بدل فواتير الكهرباء، بالإضافة الى ثمن الفيول والمنافسة الخارجية.

يقول قبيطر إن كميات كبيرة من الأواني الزجاجية تدخل الى لبنان حتى من دون جمارك أحيانا، لتنافس المصانع المحلية التي تقدم خدمة للبيئة أولا ولصغار المسترزقين ثانيا ولمئات العائلات العاملة في نطاقها ثالثا، بينما تكتفي الدولة “بالفرجة” بدل دعمنا ومساعدتنا على تطوير صناعاتنا وفتح الأسواق الخارجية أمام منتجاتها، ومع ذلك يقول البعض بنيتهم دعم الصناعات اللبنانية وتشجيع الاستثمار فيها.

يعمل المصنع عبر دورة عمل “بيئية” فهو يعتمد في مواده الخام على ما “يلملمه” الأولاد أو بعض النساء والشيوخ من زجاج مكسور عن مكبات النفايات، كما يشتري فضلات المصانع التي تتعاطى بالصناعات الزجاجية من ألواح ونوافذ وأوانٍ وغيرها... فيشتري منها ما لم يعد صالحا للتصنيع أو ما ينتج عن عملية التصنيع ليعيد تدويره، فيحول دون رميه في الطبيعة.

تنطلق عملية التدوير تلك من فرز الزجاج ما بين ملون وغير ملون وبعد تنقيته من الشوائب والأوساخ العالقة فيه، يتم نقله الى فرن ساخن على درجة حرارة مرتفعة حيث يتم صهره تمهيدا لتطويعه.

ومن درجة حرارة قد تصل الى ألف درجة مئوية تتدرج أقسام الفرن الى درجات حرارية أقل وصولا الى مرحلة التصنيع.

يقوم عدد من العمال بالتقاط كتلة زجاجية سائلة من قلب الفرن عبر عصا منفخ طويلة ويقوم كل عامل بنفخ الكتلة، التي تبدو كأنها كتلة نار لا زجاج لارتفاع حرارتها، ثم يضعها في القالب المخصص لتشيكلها ومنحها الشكل المطلوب...

وتعتبر الإلفية الزجاجية من أفضل السلع التي يمكن تسويقها لأن البلدان التي تنافس مصانع تدوير الزجاج في لبنان لم يتقن حرفيوها كيفية صناعة رأس زجاجي مكور ودقيق كما يفعل الحرفيون في لبنان، كما يقول قبيطر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://earthfriends.rigala.net
najlaksow
Admin


عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 24/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: اعادة تدوير الزجاج والبلاستك والمعدن   الجمعة مايو 22, 2009 12:42 pm

تدوير البلاستيك
عابد خزندار

البلاستيك من أهم المنتجات الصناعية التي يستخدمها الانسان، ولكن التخلص من نفاياته وخاصة بالحرق يسبب أضراراً جسيمة للبيئة، وخاصة إذا أحرقت هذه المخلفات إذ تنتج منها غازات ضارة، منها الديوكسين والبوليفينيل كلورايد اللذان يسببان سرطان الثدي ..

وفي باريس بالذات - حيث أقيم جزءاً من العام - هناك حاويتان للنفايات في المنزل تخصص واحدة منهما لنفايات البلاستيك، الذي يجري تدويره، في مصانع خاصة لهذا الغرض، وهناك نوعان من البلاستيك، الصلب مثل العلب والقوارير، والأكياس، ويجري إعادة تدوير الأول بإضافة هيدروكسيد الصوديوم مع الماء الساخن ثم يعاد تشكيل الخليط، أما الأكياس فيتم تدويرها عن طريق إعادة البلورة في مكائن خاصة، إي أنّ التدوير سهل ولا يتكلف مبالغ طائلة، والمشكلة أنّ بعض الدول تقوم بحرق النفايات لا ستخراج الطاقة منها، وهو ما يجب أن نتجنبه في بلدنا الغنية بمصدر الطاقة وهو البترول ..

وكنتُ قد قرأت أن هناك تفكيرا في إنشاء مصانع لتدوير النفايات في المملكة بالاشتراك مع شركة بربانك ريسكلنج، ولا أدري ماذا تمّ فيه وهل تم إنشاء المصنع أم لا، ولكن المهم لنجاح هذا المصنع وغيره هو أن تفرز نفايات البلاستيك عن غيرها من النفايات الأخرى التي يمكن أن يتم أيضا تدويرها بإنتاج سماد عضوي منها، فمتى يتم ذلك؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://earthfriends.rigala.net
najlaksow
Admin


عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 24/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: اعادة تدوير الزجاج والبلاستك والمعدن   الجمعة مايو 22, 2009 12:43 pm

تدوير البلاستيك.. فرص استثمارية

مخلفات بلاستيكية

يصفونه بالاستثمار المضمون؛ لأن الطلب يزداد عليه يوما بعد يوم، ويدخل في معظم الصناعات، ويناسب كل المستويات الاقتصادية؛ فأي شخص يمكنه الاستثمار فيه سواء صغر أم كبر حجم أمواله.. إنه إعادة تدوير البلاستيك التي تأسست عليها آلاف المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الدول العربية.

ولكي تتأكد من أهمية البلاستيك، ومدى الاحتياج المجتمعي لمخرجاته متعددة الأغراض، انظر لمعظم المنتجات التي تستخدمها طوال الـ24 ساعة فستجد هذه المادة تدخل فيها، مثل الملابس والحقائب والأواني المنزلية وخراطيم المياه والأنابيب والأدوات الصحية وهياكل وتوصيلات الثلاجات والغسالات وأجهزة الكمبيوترات وكاميرات التصوير وأجهزة الراديو والتلفزيون... إلخ.

وتعتمد إعادة تدوير البلاستيك على المخلفات المنزلية والتجارية التي تصل نسبة المخلفات البلاستيكية فيها إلى ما يقرب من 10%، غير أن هذه المخلفات تختلف في خصائصها وقيمتها الاقتصادية والتجارية حسب المجتمع الذي تخرج منه، وكذلك البلاستيك ومدى إمكانية الاستفادة منه مرة أخرى. (للمزيد من التفاصيل حول مفهوم إعادة التدوير انظر: إعادة التدوير.. حيث تلتقي البيئة مع الاقتصاد).

وإذا كان البلاستيك ملائما لإعادة التدوير فتقام عليه العديد من المشروعات، بعضها قد يكون صغيرا أو متوسطا أو كبيرا؛ فالبعض يطحن أو يصهر مخلفات البلاستيك ليصنع منها بودرة يتم من خلالها عمل أطباق أو عبوات بلاستيكية أو حتى يصنع مسابح. كما يطور البعض الآخر مشروعه لينتج من البلاستيك مواسير لأسلاك الكهرباء أو لأسلاك التليفون أو مفاتيح الكهرباء وغيرها.

إن عملية إعادة تدوير البلاستيك تطرح فرصا استثمارية عديدة للأفراد خاصة ذوي المدخرات الصغيرة والمتوسطة، ومن خلال السطور القادمة يمكنكم التعرف على الملامح العامة لهذه العملية لاختيار أي المراحل التي تريدون تركيز مشروعكم فيها أو القيام بكل هذه المراحل في حال ما إذا توفر لديكم تمويل لذلك.

خطوات إعادة التدوير


فرز المخلفات أهم مرحلة في إعادة تدوير البلاستيك

رغم الأشكال المختلفة لمشروعات إعادة تدوير البلاستيك فإنها تتم من خلال محاور مشتركة يشرحها لنا الخبير المصري للمخلفات الصلبة المهندس منير بشري، وهي:

* الفرز، وهو أهم مرحلة في إعادة تدوير البلاستيك، حيث يتطلب الحصول على نوعية جيدة من البلاستيك فرزا جيدا للمخلفات المنزلية والتجارية؛ حيث يفقد البلاستيك خواصه في حال وجود شوائب من أنواع بلاستيكية أخرى، ويتطلب الفرز عمالة كبيرة، بما يخلق فرص عمل كثيرة.

ويتم جمع المخلفات البلاستيكية وفرزها بطرق عديدة، منها: تجميعها بالمنازل والمحلات التجارية والفنادق وبيعها لأقرب محل خردة، أو لمشتري الخردة المتجولين بالشوارع، أو جمعها من قبل النباشين في مقالب القمامة.

ويختلف سعر طن البلاستيك المعاد تدويره حسب نوعه؛ ففي مصر على سيبل المثال يصل سعر طن البلاستيك المخلوط 800 جنيه (الدولار= 5.81 جنيهات)، أما سعر طن الزجاجات المعدنية فيصل 1650 جنيها.

* الغسل، يتم غسل البلاستيك بمادة الصودا الكاوية، أو الصابون السائل المركز مضافا إليه ماء ساخن، حيث يتطلب إعادة التدوير أن تكون المادة البلاستيكية خالية من الدهون والزيوت والأجسام الغريبة، ويصل سعر طن البلاستيك المغسول 3000 – 3500 جنيه.

بعد ذلك يتم تكسير البلاستيك إذا كان من النــوع النــاشف (Hard Plastic) في ماكينة تكسير، وذلك بمرور المخلفات البلاستيكية بين الأسلحة الدوارة الثابتة ليتم طحنها، ويتحكم في حجم التكســير سلك ذو فتحات محددة لتحديد حجم القطع (الحبيبات) المنتجة. ثم يعاد غسل الحبيبات لارتفاع قيمتها الاقتصادية. لتوضع في ماكينة التخريز التي تحول قطع البلاستيك لحبيبات (خرز) لتصبح "مادة خام" يمكن الاستفادة منها لصنع منتجات بلاستيكية جديدة، ويصل سعر طن البلاستيك المخرز إلى ما بين 4500 إلى 6000 جنيه مصري.

* التشكيل، يشكل البلاستيك بطرق مختلفة حسب المنتج المطلوب، مثل:

- طريقة الحقن: وذلك باستخدام الحاقن الحلزوني -وهو جهاز مكون من فرن صهر- لتدوير مخلفات البلاستيك كمرحلة أولى، ثم يقوم الحاقن بوضع مصهور البلاستيك خلال "إسطمبة" (قالب ثابت الشكل) للحصول على الشكل المطلوب ... شماعات، أطباق، معالق...

- طريقة النفخ: وينتج من خلالها المنتجات البلاستيكية المفرغة مثل كرة القدم.

- طريقة البفق: وهي تتم لإنتاج المنتجات البلاستيكية مثل الخراطيم، وكابلات الكهرباء.

* التبريد، ويتم ذلك بمرور المنتج على حوض به ماء.

تكاليف وإيرادات


منتجات بلاستيكية نهائية

لكي تستثمر في أي مرحلة من مراحل إعادة تدوير البلاستيك لا بد أن تحدد عددا من الأمور، أهمها ما هي السلعة البلاستيكية التي تريد إنتاجها؟ وهل تريد أن تقتصر على مرحلة جمع المخلفات البلاستيكية، مثلما يحدث مع من لا يمتلكون أموالا لتنفيذ مراحل أخرى؟ أم تريد بيع البلاستيك مغسولا أم مخرزا أم كمنتج نهائي مثل المشمعات أو غيرها؟ وكلما اقتربت من المنتج النهائي زادت القيمة المضافة للسلعة وزاد السعر.

ولأن التكاليف والإيرادات لأي مرحلة من هذه المراحل لإعادة تدوير البلاستيك تختلف من بلد إلى آخر، فلا بد إذن أن نعرف كيف تقدر التكاليف ثم الإيرادات لتعرف في النهاية ما هو ربحك، ثم تقوم بنفسك بحساب هذه البنود طبقا لأسعار دولتك (لمزيد من التفاصيل حول كيفية إعداد دراسة الجدوى انظر: عناصر خطة العمل الجيدة).

وفي هذا السياق، يمكن الاسترشاد بالأدوات التي استخدمتها دراسة جدوى أعدها الصندوق الاجتماعي للتنمية في مصر لإقامة مشروع لتدوير البلاستيك. وتحدد هذه الدراسة التكاليف في أمرين: أولهما الأدوات التي ستستخدم في الإنتاج، وهي: مساحة من الأرض يقام عليها عنبر، وحوض غسيل محلي الصنع، وحوض تجفيف مزود بأرضية من الشبك الصلب، وماكينة مفرمة محلية الصنع، وماكينة حقن البلاستيك، ومجموعة إسطمبات، وحوض تبريد مصنوع من الصلب الذي لا يصدأ، وعدد العمالة وأجورها، وإهلاك سنوي للماكينات، وإيجار وتأمين المباني، وتكاليف صيانة، والضرائب.

الأمر الآخر المطلوب حسابه في تكاليف إعادة التدوير هو الخامات التي يستخدمها المشروع شهريا، وهي: كمية مخلفات البلاستيك، وكمية البلاستيك الخام المستورد (بولي كلوريد) الذي يضاف على البلاستيك المعاد تصنيعه لضمان ارتفاع جودة المنتجات النهائية، وكمية الصابون السائل المركز، وشرائط بلاستيكية للتغليف.

ويلاحظ أن هذه التكاليف تنخفض في دول كمصر وتونس وسوريا ولبنان لأن بها صناعات محلية يمكن أن تنتج ماكينات إعادة التدوير، في حين أن بعض الدول كالخليج تستورد هذه الماكينات؛ وهو ما يرفع التكاليف، أما الإيرادات فيتم حسابها بمقدار المبيعات السنوي ثم تخصم منها التكاليف ليتبقى الأرباح.

وتقدر دراسة الصندوق أرباح تدوير البلاستيك في حال عدم تحمل أقساط قروض بحوالي 56% سنويا، على أن تكون قيمة المال المستثمر في المشروع حوالي 125 ألف جنيه بأسعار عام 2000.

تجربة تطبيقية

علاء الدين عقل (39 عاما) -بكالوريوس علوم- اختار أن يكون مشروعه بعد عودته من الخارج عبارة عن إعادة تدوير هوالك البلاستيك (كسر البلاستيك النظيف وأكياس البلاستيك غير الصالح للبيع بمصانع البلاستيك)، ثم القيام ببيع خام البلاستيك المعاد تدويره.

مدخرات علاء كانت 120 ألف جنيه من سفره بالخارج، فاستخدمها لشراء قطعة أرض في أطراف مدينة بلقاس محافظة الدقهلية (شمال مصر) وأقام عليها عنبر جمالون معدني، وثلاث ماكينات لفرم البلاستيك، والتخريز أي جعل البلاستيك حبيبات تشبه المادة الخام. وبدأ مشروعه بعشرة عمال بين الفرز والإشراف على عمل المكن.

ويقول الشاب المصري إنه واجه صعوبات عديدة منها التراخيص لإنشاء مصنعه الصغير، بالإضافة إلى عدم خبرته الكافية في هذا المشروع؛ وهو ما جعله كثير الحركة والانتقال بين مصانع البلاستيك لاكتساب الخبرة والاتفاق معها على شراء هوالك الأكياس والمنتجات البلاستكية وإعادة بيعها لها كمادة خام أرخص من المستوردة، حيث يبلغ سعر طن البلاستيك الخام المستورد درجة أولى 8400 جنيه، في حين يباع الطن المعاد تصنيعه محليا بـ7000 جنيه وهو يقترب منه في الجودة بنسبة 85%.

واعتمد علاء في التسويق على طريقة إعطاء هدايا لأصحاب المصانع ليتأكدوا من جودة منتجه وقربها من المادة الخام المستوردة، وبعد ذلك يبدأ أصحاب المصانع في طلب منتجه.

وبعد عشر سنوات من المشروع، زادت العمالة لدى مصنع علاء إلى 30 عاملا، منهم عشر فتيات لفرز أنواع البلاستيك المختلفة، وفصل ألوان أكياس البلاستيك.

ويعتبر علاء أن ما حققه من نجاح هو بداية مرحلة جديدة، حيث بدأ حاليا خط إنتاج جديدا بشراء ماكينة صنع الأكياس البلاستيكية لصنع شنط البلاستيك التي يزداد عليها الطلب يوما بعد يوم وحتى تخدم الخط الأول وهو إنتاج المادة الخام للأكياس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://earthfriends.rigala.net
najlaksow
Admin


عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 24/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: اعادة تدوير الزجاج والبلاستك والمعدن   الجمعة مايو 22, 2009 12:45 pm

تدوير النفايات
في المجتمع يستتبع اسلوب الحياة ونمط الاستهلاك انتاجا عاليا للنفايات المنزلية من دون ايء فرز , مما يعقد عمليات اعادة التدوير . لكن ذلك لم يمنع من السير في اتجاه اعادة تصنيع النفايات . ويمكن تحديد سبعة الى تمانية من النفايات القابلة لاعادة التدوير في السعودية , بعضها يتم تدويره فعلا وهي :
1- المواد العضوية .
في أربعة مصانع رئيسية تنتج نحو 154 الف طن من السماد العضوي المستخرج من عمليات تدوير النفايات العضوية . ويعمل حاليا على انشاء 22 مصنعا سوف تبلغ طاقتها حوالى مليون طن . وتشكل المواد العضوية نسبة كبيرة من النفايات وتتمثل بشكل رئيسي في بقايا مواد الطعام والمواد الغذائية ونفايات الحدائق . ويمكن الاستفادة من هذه النفايات في صناعة السماد الطبيعي ويتم ذلك بفصل هذه المواد العضوية من النفايات وتخميرها في مفاعلات خاصة . ويستخدم السماد العضوي المنتج في تسميد الاراضي الزراعية وهو يحتوي على مواد تساعد التربة على الاحتفاظ بالماء وتماسك مكوناتها .

2-الورق والكرتون .
تحتوي النفايات المنزليه عل كمية كبيرة من الاواراق في شكل جرائد ومجلات وكتب وأوراق أكياس وكرتون بنسبة 19.41 من النفايات في مدينة الرياض لعام 1998 م . ويقوم مصنع ( ورق ) باعداد ة النفابات الورقية الى منتجا ت مثل اطباق الورق وألواح الكرتون وبعض المواد العازلة في المباني ومواد الديكور . ويتم تصدير كميات من الورق امنتج الى الخارج .
3-الزجاج.:
تبلغ نسبة الزجاج من النفايات المنزلية التي تم جمعها من مدينة الرياض عام 1988 مقدار 2.94 في لبمئة وهي على شكل عبوات لمواد غذائية ومشروبات و ادوات منزلية أو غير ذلك . ويمكن الاستفادة من الزجاج المرتجع بعد فرزه من النفايات , بحيث يعاد غسلها وتنظيفها وتعقيمها ثم اعادة تعبئتها . ويمكن أن تطحن النفايات المنزلية وتصهر لتكوين عجينة زجاجية تتيح انتاج مواد زجاجية جديدة اقل جودة .
ويمكن استخدام نفايات الزجاج في صناعات الموتد الحاكة في المنضفات المنزلية , وفي صناعة التحف والزجاج المزخرف والمصبابيح الكهربائية كما يمكن طحنها واستخدامها كبديل للرمل في بعض مواد البناء اللاصقة كمعاجين الغراء ولصف السيرميك . ويعتبر حجم النفايات الزجاجية في السعودية غير كافي لتصديره الى الخارج .

4- الحديد .
يتمل حديد النفايات المنزلية في علب الصفيح والمسامير والاجهزية الكهربائية . والدراجات التالفة . وتقوم المصانع بالتقاط المعادن بالمغناطيس وتقطيعه وصهره في افران مخصصة لصنع قضبان حديدية . ومنهم من يقوم بتقطيعه ثم بيعه بدون صهر . وفي السعودية حاليا نحو 20 مصنعا مرخصا تعتمد هلى خردة الحديد كمادة خام , كما يتم تصدير قسم من خردة الحديد بلغ نحو 4000 طن سنويا في التسعينيات .

5-الالمنيوم .
في اللملكة حاليا نحو 12 مصنعا مرخصا للاستفادة من مخلفات الالمنيوم وتبلغ طاقتها الانتاجية 200 طن سنويا ومعظم المصانع تقوم اساسا على تصنيع مسبوكات الالمنيوم .
6 -البلاستيك .
تكثر مخلفات البلاستيك في النفايات المنزلية كالعبةات الفارغة للمشروبات الغازية والمياه والمواد الغذائية وهذ المخلفات يمكن صهرها واعادة تصنيعها لانتاج عبوات أو الاستفادة منها في صناعات اخرى .. وفي السعودية حاليا 11 مصنعا تستفيد من تلك المواد البلاستيكية تبلغ طاقتها نحو 30 الف طن .
7- الخشب .
نجد في النفايات المنزلية كثيرا من المواد الخشبية باشكال متعددة وتصل نسبتها الى 1.61 في المئة . وحتى الان لا يستفاد من هذه المخلفات الخشبية وليست هناك مصانع سعودية لتدويرها . مع انه يمكن استغلالها لتصنيع الوتح الخشب الصناعي المضغوط باشكال والوان مختلفة وباسعار منافسة .
8- الرصاص :
هناك مصنع في الرياض اسمه (رصاص ) يقوم بتجميع البطاريات التالفة واستخراج مادة الرصاص منها .

ويبين الجدول التالي مكونات النفايات ونسبتها لعام 1998 م
مكونات النفايات المنزلية فيالرياض

المادة

النسبة
الكمية بالطن
المواد العضوية
39.40
638.280
الورق والكرتون
19.41
314.422
زجاج
2.94
47.628
المعادن
1.74
28.188
المنيوم
3.31
53622
بلاستيك
11.82
191.483
خشب
1.61
26.082
مطاط وجلود وانسجة
3.21
52.002
أخرى
16.56
2688.272
المجموع
100.00
1.620.000




النفايات المنتجة في أهم المدن السعودية عام 1998 م

المدينة
الكمية بالطن
الرياض
1.514.000
جدة
971.000
مكة
697.000
الدمام
501.000
المدينة
360.000
الطائف
338.000
بريدة
272.000
الهفوف
224.000
تبوك
216.000
جيزان
180.000
المجموع
5.273.000


من مجلة البيئة والتنمية العدد 36 -مارس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://earthfriends.rigala.net
 
اعادة تدوير الزجاج والبلاستك والمعدن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أصدقاء البيئة :: اعادة التدوير :: اعادة تدوير النفايات-
انتقل الى: